U3F1ZWV6ZTM0NTcwMTQ0MjE5NDAyX0ZyZWUyMTgwOTgzNjI4MzcyMA==

افضل طريقة لانشاء شبكة التقييم لدرس عن بعد élaboration d'une grille d'évaluation d'un cours en ligne

كيفية انشاء استبيان تقييمي لدرس عن بعد élaboration d'une grille d'évaluation d'un cours en ligne
افضل طريقة لتقييم درس عن بعد

افضل طريقة لانشاء شبكة لتقييم درس عن بعد élaboration d'une grille d'évaluation d'un cours en ligne

العديد من الزملاء الأساتذة يبحثون بفحوى كبيرة عن السبل التي يمكن بها انشاء شبكة تقييم درس الكتروني رقمي مميزة، وفي هذا السياق، يساعدنا تقديم مقال مفيد من اعداد الدكتور الأستاذ نورالدين عزام للمعلومات، استاذ بجامعة الاخوى منتوري قسنطينة حيث يسلط الضوء على هذا الموضوع الهام.

في هذا المقال، سنقوم بالتعرف سويا على جميع المراحل والخطوات الضرورية لانشاء شبكة تقييم لدرس عن بعد (élaboration d'une grille d'évaluation d'un cours en ligne) في مجال التعليم الالكتروني، وذلك من خلال تطوير جدول تقييم مخصص لدورة تعليمية عبر الانترنت.

أولا لكي نتمكن من اعداد الشبكة التقييمية، يجب ان نفهم كيفية تصميم درس الكتروني.

تصميم الدروس الالكترونية عبر الانترنت

تصميم درس عبر الانترنت

كما نعلم، يختلف درس الكتروني عبر الانترنت عن الدرس الحضوري (وجها لوجه) فيما يتعلق بالتصميم. اذ يتكون ال
درس عن بعد من ثلاثة أجزاء أو أنظمة رئيسة، وهي نظام الدخول، ونظام التعلم، ونظام الخروج. في هذا المقال، سنشرح هذه الانظمة بايجاز.

نظام الدخول système d'entrée

في الغالب، يتضمن تصميم الدرس عدة نقاط أساسية، منها اهداف الدرس، والتي يجب ان تكون واضحة ومبنية على أفعال الحركة. يجب أيضا أن يتم تدرج هذه الأهداف على ستة (6) مستويات مختلفة مثل استخدم، وتحدد، ووصف، وتحلل، وتقييم.
النقطة الثانية تتعلق المتطلبات القبلية، حيث يجب على الطلبة أن يكونوا على دراية بأمور معينة قبل بدء دراسة هذا المقياس، وذلك لضمان استيعاب الدروس بشكل أفضل.
النقطة الثالثة، فتتعلق باختبار الدخول او اختبار المتطلبات القبلية، والذي يكون مخصصا لتقييم المعرفة الاساسية التي يجب أن يمتلكها الطلبة قبل بدء الدرس. هذا الاختبار يكون خاصا ومحددا وغير شامل. هناك نقاط أخرى يمكن مناقشتها ... 

نظام التعلم

الجزء الثاني يحتوي عادة على نقطتين أساسيتين. النقطة الأولى تتضمن المقدمة والمحاور التي تحتوي على موارد تعلمية ومراجع يمكن الاستعانة بها، وتختتم بالخاتمة. اما النقطة الثانية، فتشمل الأنشطة التعليمية الخاصة بكل محور او وحدة.

نظام الخروج système de sortie

الجزء الأخير في الدرس يتضمن طريقة تقييم المتعلم او الطالب لنجاحه في هذا الدرس. يتضمن هذا الجزء مجموعة متنوعة من التمارين التفاعلية. كما يوجد فيه توجيه في حالة عدم نجاح الطالب، مثل توجيه الى استخدام طرق أخرى أو الرجوع الى أستاذ اخرى قد يكون لديه فهم افضل للمقايس.

ثانيا، لتقييم الدرس بشكل فعال، يجب ان يكون الاستبيان او الشكبة مبنيا على الأنظمة الثلاثة السابقة (نظام الدخول، نظام التلعيم و نظام الخروج). يتمثل الاستبيان عادة في جدول يحتوي على معايير تقييمية متعلقة بالأهداف، والمتطلبات القبلية، والمحتوى، والأنشطة، وما الى ذلك، بالاضافة الى مؤشرات تقييمية تتضمن درجات مثل (ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، غير مرضي) لتقييم أداء الطلبة.
شبكة التقييم تكون فيها.

لتحميل نموذج شبكة تقييم درس عبر الانترنت فقط يمكنك الضغط هنا

نتمنى منكم تقديم تقييم للموضوع، ونتطلع الى لقائكم في موضيع قادمة.


تعديل المشاركة
author-img

Dr. Noureddine AZZAM

نورالدين عزام استاذ محاضر بجامعة الاخوة منتوري قسنطينة. متحصل على شهادة الدكتوراه في البيو ميكانيك جامعة مرسيليا وايضا شهادة الدكتوراه من جامعة الاخوة منتوري قسنطينة. مرافق في خلية التعليم عن بعد.
تعليقات
4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اكتب تعليقك اذا كان لديك اي استفسار على الموضع

الاسمبريد إلكترونيرسالة